معرض تعـز الدولي الحادي العـاشر

Sample image 
إعلان معــرض تعـــز الدولي الحادي  العــاشر 
للكتاب و تقنية المعلومات
لعــــام 2014م       .....اضغط هنا للتفاصيل
أنت متواجد في : Home مركزي السعيد للتراث والتدريب المسكوكات

المسكوكات

نظرا لأهمية المسكوكات حيث تعد من أهم الوثائق التاريخية عند دراسة تاريخ الأمم والشعوب افتتح جناح المسكوكات في المؤسسة وذلك في تاريخ 12-6-2008م .هي مجموعة خاصة للأستاذ محمد قاسم الدبعي تمثل مراحل التاريخ اليمني مكونة من دنانير ذهبية ودراهم فضية وفلوس ويعد أول جناح في اليمن لعرض المسكوكات اليمنية .

ويحتوي على المسكوكات التي استخدمت منذ فترة قبل الإسلام القتبانية والحميرية والسبئية ومسكوكات الأحباش الأكسوم والدراهم الساسانية دراهم بداية تعريب السكة الإسلامية ومسكوكات الدولة الأموية والدولة العباسية المضروبة في اليمن وتمثل تسلسل للخلفاء العباسين ومسكوكات الأئمة الزيدية في اليمن ومسكوكات الدول المستقلة في اليمن الزيادية والنجاحية  والصليحية والزريعية والأيوبية والرسولية والطاهرية.

 ومسكوكات الدولة المملوكية والعثمانية ومسكوكات الدولة القاسمية ومسكوكات المملكة المتوكلية اليمنية وهي سلسلة لجميع الفئات التي أصدرت  المسكوكات المعدنية لإصدارات الجمهورية اليمنية والورقية على يومنا هذا والنقود التي استخدمت في عهد الاستعمار البريطاني والسلاطين وإصدارات مؤسسة النقد للجنوب العربي والعملات التذكارية .

وقد جهز جناح المسكوكات بأحدث أساليب العرض المتبعة لعرض المسكوكات في العالم وإزالة ترسبات الماضي على المسكوكات بطرق حديثة لكي تتيح للزوار والباحثين رؤية واضحة وقد رتبت بحسب التسلسل التاريخي لليمن.

نماذج من المسكوكات

   

        

 

 

 الطوابع

يحتوي جناح الطوابع في المؤسسة على طوابع نادرة لفترة الحكم العثماني في اليمن وطوابع المملكة المتوكلية وطوابع االثورة اليمنية وطوابع الإستعمار البريطاني في جنوب اليمن والدولة الكثيرية والقعيطية وطوابع الجنوب العربي .

 

نماذج من الطوابع