معرض تعـز الدولي الحادي العـاشر

Sample image 
إعلان معــرض تعـــز الدولي الحادي  العــاشر 
للكتاب و تقنية المعلومات
لعــــام 2014م       .....اضغط هنا للتفاصيل
أنت متواجد في : Home مكــتـبـة السـعـيـد المكتبة العــــامة

المكتبة العامة :

إدراكاً من المؤسسة لأهمية المعلومات واكتساب المعرفة ،  والدور الحيوي الذي تلعبه القراءة في التنمية الفردية والاجتماعية، فقد وضعت في مقدمة أساليب تنفيذ أهدافها ، إنشاء المكتبات العلمية العصرية التي تحتوي على أهم الكتب والدراسات والدوريات المنشورة بالعربية واللغات الأخرى الحية ، ولهذا الغرض تم إنشاء مكتبة السعيد كمكتبة عامة شبه متخصصة وشبه أكاديمية لتحقق المؤسسة من خلالها أهدافها وغاياتها في توسيع قاعدة الوعي القرائي والثقافي وسوى ذلك من الأهداف المساندة لتعزيز حضور المعرفة في المجتمع.

وتوفر مكتبة السعيد التي أنشئت في تعز عام 2000 م في إطار المؤسسة فرص البحث العلمي الجاد للباحثين والمهتمين ، كما تسهم في تسهيل اتصالهم بالجديد في مختلف مجالات المعرفة العلمية والانسانية وترحب مكتبة السعيد بالرواد وترجو ان يجدوا فيها تقديمه من خدمات ما يسهم في تيسير قيامهم بالأبحاث العلمية ، ويؤمن لهم الاتصال السريع والمنظم بقنوات المعلومات والمعارف المختلفة. وتقدم المكتبة الخدمات المعلوماتية المتوفرة في أوعية المعلومات المطبوعة بشتى أنواعها ، إضافة الى الوسائط الالكترونية وكافة عمليات المكتبة محوسبة بداً بالتزويد وانتهاء بالاعارة.

 

اقسام المكتبة:

1 ــ  قسم التزويد :

يقوم القسم بتوفير مختلف أوعية المعلومات كالكتب والدوريات وقواعد البيانات والمواد السمعبصرية ، متبعاً في ذلك مختلف سبل التزويد المعروفة كالشراء والاشتراك والإهداء والتبادل والإبداع،بهدف تنمية مقتنيات المكتبة لضمان وجود مجموعة متوازنة من مصادر المعلومات إضافة إلى القيام بعمليات تسجيل المواد المكتبية. 

ـ  قسم المعالجة الفنية:

يقوم القسم بالإعداد للمواد المكتبية لتيسير الوصول الي هذه  المواد وما تحويه من معلومات ، ويشمل هذا الإعداد. الفهرسة والتصنيف والتكشيف حسب القواعد والانظمة المتبعة عالمياً ، معتمدا في ذلك على القواعد العلمية .  

3 ــ  قسم خدمات المستفيدين:

يعد هذا القسم حلقة الوصل بين المكتبة ومجتمع المستفيدين ، علماً بأن القسم يقدم سائر الخدمات المكتبية والمعلوماتية (التقليدية والمتقدمة ) والإجابة على استفسار الرواد ، وإرشاد وتدريب المستفيدين على حسن استخدام المكتبة ومصادر المعلومات المتوفرة فيها، وتقديم خدمات البحث في هذه المصادر للباحثين والأكاديميين والمتخصصين ، لتزويدهم بأحدث الدراسات والبحوث والمعلومات والتطورات الحديثة في مجالات تخصصهم.

خدمات المكتبة:     

تقدم مكتبة السعيد مجموعة من الخدمات لروادها تتمثل فيمايلي :

1-  خدمات المطالعة.

2- الخدمة المرجعية.

3- خدمة الاعارة .

4- خدمة الانترنت .

5- خدمة التصوير .   

6- خدمات المواد السمعبصرية .

7- قواعد البيانات الالكترونية(وتتيح المكتبة خدماتها على نحو مجاني باستثناء  خدمة التصوير التي تقدم للرواد بكلفة رمزية وعن طريق متعمد يقوم بهذه الخدمة) .